الثلاثاء , أكتوبر 24 2017
الرئيسية / التكنولوجيا / تعلم كريتا باحتراف : مفاهيم أساسية حول تطبيق الرسم Krita

تعلم كريتا باحتراف : مفاهيم أساسية حول تطبيق الرسم Krita

تعلم كريتا باحتراف : مفاهيم أساسية حول تطبيق الرسم Krita

Krita.jpg

إن كنت لم تخض غمار عالم الرسم الرقمي من قبل فهيئ نفسك الآن للبدء، ستبحر معنا عبر هذه المقالة للتعرُّف على المفاهيم الأساسيَّة والمهمَّة التي تعطيك دفعةً قويةً للبدء في عالم الرسم الرقمي عبر تطبيقKrita. إنَّ Krita هو تطبيق مفتوح المصدر يُستخدم للرسم الرقمي الاحترافي ومعالجة الصور الرقمية ويتميز بدعم كبير وقوي، ويعتبر كبديل لتطبيقات رسومية كثيرة منها تطبيق فوتوشوب. يمكن اعتبار هذا المقال كدليل حول أهمِّ الوظائف والأدوات التي يقدمها تطبيق Krita.

الرسومات الشعاعيَّة والنقطيَّة

يُستخدم تطبيق Krita للرسومات النقطية Raster بشكل أساسيٍّ ويمكن أيضًا استخدامه لتعديل الرسومات الشعاعية Vector. أظنُّ أنَّ إشارة استفهام بدت على وجهك مطالبة بتعريف نوعي الرسومات التي ذُكرت آنفًا، إن كنت بالطبع مستجدًا في عالم الرسومات، لذا سنشرح هذين المفهومين.

تتكون الصورة الرقمية من شبكة من النقط pixels وتدعى أحيانًا (بيكسل)، والنقطة هي أصغر عنصر في الصورة وتأخذ لونًا معيّنًا، وتعالج تطبيقات الرسومات النقطية هذه النقط pixels وتُعدِّل عليها. إذا كان لديك على سبيل المثال لوحةً ما واخترت فرشاةً بحجم نقطة واحدٍ ذات لون أسود ورسمت فوق مكان ذي لون أبيض فأنت حقيقةً تغيِّر لون النقط التي أسفل الفرشاة إلى الأبيض. أظنُّ أنَّك تلاحظ عندما تكبِّر صورة ما ظهور مربعات صغيرة تحمل كلَّ واحدةٍ منها لونًا، تلك هي النُقط .

Pixels-brushstroke.png
الرسوميات الشعاعية، بالموازنة مع الرسوميات النقطية، لا تعتمد على النقط وإنما تعتمد على التعبيرات الرياضية (المعادلات). عند رسم مستطيل مثلًا على طبقة شعاعية في تطبيق Krita فأنت حقيقةً ترسم مسارًا يمر عبر مجموعة نقط تدعى بالعُقد، وتكون هذه العقد جزءًا من محور إحداثيات (x,y). عند تكبير تلك الصورة أو تحريكها فإنَّ الحاسب يعيد حساب المعادلات تلك ثمَّ يرسم المسار الصورةمن جديد ويُظهرها لك، ويمكنك حينها تكبير الصورة إلى حد لا نهائي دون انخفاض الدقة. يَعتبر تطبيق Krita جميع أنواع الطبقات نقطية باستثناء نوع الطبقة الشعاعية.

مفهوم الصورة والمعاينة والنافذة

يوجد ثلاثة أنواع رئيسة لمساحة العمل عند استخدام تطبيق الرسم وهي:

الصورة

وهي الأهم وتتكون عند فتح صورة ما أو إنشاء صورة جديدة. يتيح لك Krita إنشاء نسخة جديدة عند فتح صورة من قائمة ملف” file أو حفظها بملف جديد. تحتوي الصورة عند حفظها على الطبقات والألوان والحجم والبيانات الوصفية كاسم صاحب الصورة والتاريخ والدقة DPI (عدد النقاط بالبوصة). يمكن فتح عدَّة صور بآنٍ واحدٍ والتبديل بينها عبر قائمة نافذة” window. تستطيع أيضًا حفظ الملف الموجود على القرص الصلب عند فتحه بطرائق متعددة وهي:

  • جديد new: إنشاء صورة جديدة، وعند ضغط زر حفظ” save سيُنشئ التطبيق ملفًا جديدًا يحفظه على القرص الصلب.

  • فتح open: إنشاء نسخة جديدة داخل البرنامج من الملف الذي فُتح، وعند ضغط زر حفظفإن التطبيق سيطبق التعديلات على الملف الأصلي.

  • فتح صورة حالية كملف جديد open existing image as new: شبيه بالخيار السابق ولكن عند ضغط زر حفظسيُطلب منك تحديد موقع لحفظ الملف دون التعديل على الملف الأصلي.

  • إنشاء نسخة من الصورة الحالية create copy from current image: شبيه بالخيار السابق ولكن مع الصور التي اخترتها مسبقًا.

  • الحفظ المتزايد save incremental: يسمح هذا الخيار بإنشاء نسخة جديدة للملف كلَّما عدَّلت عليه وكل نسخة تحمل رقمًا جديدًا، ويساعد هذا الخيار على حفظ النُسخ القديمة من الملف.

توفر الخيارات السابقة تنقلًا سريعًا بين الملفات وأخذ نسخ احتياطية، كما يوجد خيار للحفظ التلقائي auto-save واستعادة الملفات التالفة.

المعاينة

بقصد بالمعاينة view أنها نافذة تُظهر الصورة الحالية، ويتيح لك Krita عرض الصور عرضًا متعددًا يمكِّنك من التلاعب بها عبر التكبير والتصغير والتدوير وعكس الصورة وتغيير الألوان إلخ دون التعديل على الصورة نفسها. الطريقة المعاينة هذه مفيدةٌ جدًا خصوصًا للرسامين لأنها تمكنهم من تحليل الأخطاء. يمكن الضغط على زر “M” لمحاذاة معاينتين للصورة.

800px-Krita_multiple_views.png

يمكن استخدام العرض المتعدِّد عبر الخيارWindow → New View → Image Name، وتستطيع التنقل بينهم من القائمة “Window” أو عبر الاختصار Ctrl + Tab، ويمكن أيضًا وضع جميع المعاينات للصورة في مكانٍ واحدٍ بتفعيل الخيار Subwindow من الإعدادات عبر الخيارات Window → Tile.

لوحة التحكم Docker

إنَّ لوحة التحكم Dockers هي نافذة فرعية تتوضَّع في واجهة التطبيق Krita، وتحوي أدوات مختلفة مثل اختيار الألوان والطبقات وأدوات لخيارات أخرى كما موضح بالصورة.
800px-Dockers.png

تتواجد جميع المعاينات والنوافذ الفرعية Dockers في نافذة واحدة.

النافذة

يُفترض أنَّ يكون مصطلح نافذة Window معلومًا لديك خصوصًا إن كنت من مستخدمي نظام التشغيل ويندوز. يوفر تطبيق Krita إمكانيَّة فتح نوافذ متعددة من خيار Window → New window حيث تُفيدك هذه الخاصيَّة عند تعدُّد أجهزة العرض الموصولة بالحاسوب، وتوضِّح الصورة التالية مثالًا عن تعدد النوافذ.

800px-Multi-window.png

لوحة الرسم

ستلاحظ عند فتح ملفٍ جديدٍ من قائمة ملفوجود مساحة مستطيلة بيضاء تدعى لوحة الرسموهي موضحة بالصورة التالية.

450px-Canvas-krita.png
وإذا أردت حفظ الصورة بصيغة “jpg” أو “png” …إلخ أو طباعتها فإن المحتويات التي تظهر هي تلك الموجودة داخل لوحة الرسم، ولن يظهر أيُّ محتوىً خارج حدودها ولكنه يبقى محفوظًا ضمن الملف في الطبقات.

الطبقات

إذا أراد رسامٌ رسم لوحة ما فإنه يبدأ برسم السماء ثم العناصر البعيدة المتوضعة في الخلف فالأقرب مراعيًا الترتيب حتى يصل إلى العناصر الأمامية. نجد ذلك واضحًا عند الانتقال إلى الرسم الرقمي أثناء رسم مربعٍ ثمَّ دائرةٍ، حيث تتوضع الدائرة فوق المربع وتظهر أولًا، وتدعى الخاصية السابقة ترتيب عناصر اللوحة“. تساعد الطبقات على فصل عناصر اللوحة ضمن مجموعات والتحكم بترتيبها وتوضعها ضمن اللوحة والتعديل على كلِّ واحدةٍ منها دون التأثير على الأخرى. يمكن باستعمال الطبقات رسم مجموعة من الأشجار تظهر خلفها هضبة أو جبل. ويحتوي تطبيق Krita على أنواع مختلفة من الطبقات متعدِّدة الوظائف وهي:

  • طبقات الرسم Paint layers: تُعرف هذه الطبقة أيضًا بالطبقة النقطية وهي أكثر أنواع الطبقات استخدامًا.

  • الطبقات الشعاعية Vector layers: يُستخدم هذا النوع مع الرسوميات الشعاعية.

  • مجموعة طبقات Group layers: يمكن عبر هذه الطبقات إنشاء مجموعة من الطبقات الأخرى بسحبها وإفلاتها ضمن طبقة تجميعية.

  • الطبقات المنسوخة Clone layers: إذا حدَّدت طبقة ما ثمَّ اخترت إنشاء طبقة جديدة من هذا النوع تنشأ طبقة طبق الأصل عن الطبقة المُحدَّدة، ولا يمكن التعديل على هذا النوع من الطبقات ولكن تُعدَّل تلقائيًّا عند الرسم على الطبقة الأصلية.

  • طبقات الملفات File layers: ترتبط هذه الطبقات مع صور خارجية وتُعدَّل تلقائيًّا عند تعديل الصور الأصلية تلك، وتُستخدم مع الشعارات والصور التي تتغير كثيرًا.

  • طبقات ملءFill layers: تكون هذه الطبقات مليئة بألوان أو أشكال محددة.

  • طبقات المرشحاتFilter layers: تُستخدم لإضافة تأثيرات لمجموعة من الطبقات وسنناقشها لاحقًا.

06.png

يمكن معالجة محتوى الطبقة عبر الأدوات.

الأدوات

تُستخدم الأدوات لتعديل ومعالجة الصور وأشهرها استخدامًا هي فرشاة الرسم وهي الأداة الافتراضية عند فتح تطبيق Krita. ويوجد خمسة أنواع من الأدوات وهي:

  • أدوات الرسم Paint Tools: تُستخدم للرسم على طبقات الرسم، ويمكن باستخدامها رسم مستطيلات ودوائر وخطوط إلخ. ويمكن أيضًا التعديل على أنواع الفُرَش Brush Engines المستخدمة للرسم وإضافة تأثيرات لها.

  • أدوات الرسم الشعاعي Vector Tools: تتوضع في الصف العلوي وتُستخدم للرسم الشعاعي والتعديل عليه، وتستطيع استخدام جميع الأدوات للرسم على الطبقات الشعاعية باستثناء فرشاة الرسم الحر، ولا يمكن أيضًا استخدام أدوات الفرشاة لإضافة تأثيرات للأشكال المرسومة.

  • أدوات التحديد Selection Tools: تمكِّنك من تحديد مناطق معينة من الطبقة والتعديل عليها دون التأثير على الأجزاء المتبقية. عملها شبيه بعمل القناع المائي Masking fluids في الرسم العادي الذي يُستخدم لتحديد منطقة ما والتعديل عليها دون التأثير على المناطق المجاورة.

  • أدوات التوجيه Guide Tools: تضم مجموعة من الأدوات منها إظهار أو إخفاء خطوط الشبكة وأدوات مساعِدة للرسم.

  • أدوات التعديل Transform Tools: تمكنك من التعديل سريعًا على العناصر أو الطبقات المحدَّدة كتغيير الحجم أو التدوير أو الانحراف إلخ.

سأترك لك مهمة اكتشاف جميع الأدوات واستخدامها في رسم لوحتك.

أنواع الفُرَش

يمكن توليد أنماط معينة للفرشاة أو إضافة تأثيرات لها كإنشاء حدود للفرشاة مثلًا، ويحوي تطبيق Krita أنواعًا عديدةً من الفُرَش لها تأثيرات مختلفة. توضح الصورة ثلاثة أنواع مختلفة للفرشاة وهي على اليسار (Pixel brush) والوسط (Color smudge brush) وعلى اليمين (Sketch brush).

Krita_example_differentbrushengines.png

النوع (Pixel brush) بسيط جدًا ويساعدك على أداء الأعمال الأساسيَّة، وإذا كنت مولعًا بالرسم فإن النوع Color smudge brush هو الأفضل وقد تلاحظ أنه بطيء بالموازنة مع النوع السابق ولكنه يتميز بالقدرة على مزج الألوان. النوع الأخير Sketch brush يختلف تمامًا عن سابقيه فهو يرسم خطوطًا مبعثرة وعشوائية. يوجد خيارات كثيرة لكل نوع من أنواع الفُرَش يعطي كلٌّ منها تأثيرًا معينًا، ويمكنك ضبط هذه التأثيرات من إعدادات الفرشاة بالضغط على الاختصار F5. تُحفظ التعديلات التي تجريها على الفرشاة ضمن قائمة الفُرَش الموجودة سابقًا والتي يمكنك الوصول إليها عبر الاختصار F6.

ترسم الفرشاة باستخدام الألوان ولكن كيف يفهم الحاسوب الألوان؟

الألوان

يستطيع الإنسان رؤية الملايين من الألوان التي هي عبارة عن أمواج كهرومغناطيسيّة تنعكس على سطح الجسم فإمَّا أن يُشتِّتها أو يمتصُّ جزءًا منها لتنعكس على أعيننا ونميز لون ذلك الجسم. توضح الصورة في الأسفل نظامين لونيين، اليمين هو النظام RGB واليسار هو النظام CMY.

800px-Krita_basics_primaries.png

الألوان المستخدمة عند الرسم على لوحة تقليدية هي عبارة عن أصباغ تمتص الأمواج الضوئية المقابلة للون الذي نريد الحصول عليه، وكلما زادت نسبة الصباغ زادت نسبة امتصاص الضوء وبالتالي نحصل على لون أغمق والعكس بالعكس. وتكون الألوان الأساسية التي تُمزج مع بعضها للحصول على بقية الألوان الأخرى هي الأزرق الفاتح Cyan blue والأحمر الأرجواني أو الوردي Magenta red والأصفر Yellow أمَّا اللون الأبيض فهو موجود على ورقة الطباعة ولذلك يُستخدم هذا النظام CMY للطباعة .

يستخدم الحاسوب ثلاثة ألوان أساسيَّة أيضًا ويمزج بينها بكميات متفاوتة للحصول على ألوان أخرى بطريقة مشابهة للطريقة السابقة، وبما أنَّ شاشة الحاسوب هي جسم مشع للضوء فإنه عند مزج كمية كبيرة من الألوان الضوئية السابقة نحصل على ضوء زائد وبالتالي على لون فاتح حتى الوصول إلى اللون الأبيض، وتكون الألوان الأساسيَّة هي الأحمر Red والأخضر Green والأزرق Blue. وبما أنَّ شاشة الحاسوب تتكون من عدد من النقط فإنَّ كلَّ نقطة تتوهج بتدرُّجات مختلفة للألوان الأساسيَّة تلك للحصول على اللون المحدد، وتتراوح قيمها من 0 حتى 255 ويُستخدم عادةً النظام الست عشري، وبالتالي فإنَّ الحاسوب يستخدم النظام RGB. ويمكنه أيضًا التحويل إلى النظام CMY أو النظام LAB، وللمزيد يمكنك الاستفادة من هذه المقالة.

الصورة التالية هي لوردة حمراء عُرضت باستخدام نمط القناة الحمراء red channel والذي يشبه التدرج الرمادي ولكن نسبةً للون الأحمر، حيث لاحظ ظهور اللون الأبيض للورقة والذي يدل على اللون الأحمر الصافي واللون الأغمق للساق الذي يشير إلى قلة اللون الأحمر وهذا طبيعي لأنها خضراء اللون. بمعنى آخر، كلَّما كان اللون كاشفًا كلما دلَّ على وجود اللون الأحمر والأمر مشابه عند تحليل الصورة عبر نمط قناة اللون الأخضر وقناة اللون الأزرق حال أردنا تحليل الصورة إلى أنماط لونية. يمتلك تطبيق Krita نظامًا معقدًا لإدارة الألوان يمكنك معرفة المزيد عنه عبر هذه الصفحة.

300px-Krita_basic_channel_rose.png

الشفافيَّة

يستطيع الحاسب معرفة مدى شفافيَّة كل نقطة في الشاشة بالطريقة نفسها التي يميز الألوان الأساسيَّة، لذا تعد الشافية أيضًا كقناة وتدعى قناة ألفا alpha channel، وتظهر أهمية الشفافيَّة عند تعدُّد الطبقات.

أساليب المزج

بما أنّ الألوان تخزَّن على الحاسوب باعتبارها أرقامًا فلم لا نجري عليها بعض العمليات الحسابية؟! تسمى تلك العمليات بأساليب المزج Blending modes ويمكن تطبيقها على طبقة أو فرشاة الرسم ومن هذه الأساليب:

  • الضرب Multiply: يعطي هذا الأسلوب ألوان عاتمة وبالتالي إنشاء الظلال بسهولة.

  • الإضافة Addition: يعطي هذا الأسلوب ألوان فاتحة بعكس الأسلوب السابق مما يعطي تأثيرات مميَّزة وجذَّابة.

  • المسح Erasing: لا يوجد في Krita أداة للمسح وإنما هي أسلوب دمج يطبق على الفرشاة، وعند الضغط على الزر E نحصل على ما يشبه الممحاة.

  • الطبيعي Normal: هو أسلوب دمج وسطي بين الألوان معتمدًا على مدى شفافية أكبر قيمة من الألوان الأساسيَّة الثلاثة .

يحتوي تطبيق Krita على 76 أسلوب مزج يمكنك الإطلاع عليها هنا.

الأقنعة

إنَّ الأقنعة Masks هي تأثيرات ثانوية تطبَّق على الطبقة، ويعتبر قناع الشفافية الرئيسي من بينها ويستخدم التدرج الرمادي لتعديل درجة شفافية الصورة، ويعطي وضع اللون الأسود ضمن هذا القناع الشفافية بينما يعطي وضع اللون الأبيض التعتيم. تستطيع الرسم فوق القناع بأيَّة فرشاة كما تستطيع تحويل أية طبقة رسم عادية إلى قناع وتطبيق التأثيرات على جميع عناصرها سواءً لإظهارها أو إخفائها جميعًا. وتأتي فائدة القناع من تطبيق الشافية على الأشياء دون حذف النقط pixels المهمة منها.

لدينا في الصورة التالية سيدة على شكل شبح أبيض ولكنها في هيئتها تلك لا تبدو كذلك.

Krita_ghostlady_1.png

لتحويل تلك الصورة إلى شبح حقيقي نضغط بالزر الأيمن على الطبقة ونضيف قناعًا شفافًا Transparency Mask ثمَّ نعدِّل تدريجات الأبيض والأسود بحيث يكون تدرج الأسود في الأسفل للحصول على شفافية أكبر حتى تنتج معنا الصورة التالية التي هي أقرب لهيئة شبح حقيقي.

Krita_ghostlady_2.png

المُرشِّحات

يمكن إجراء العديد من العمليات الحسابية على النقط المكونة للصورة أو مجموعة منها أو طبقة بأكملها وتدعى هذه العمليات الترشيح” Filter. بمعنى آخر، نعرِّف الترشيح بأنه تمرير صورة من خلال عملية تعالج كل نقطة من نقاطها. ومن أنواع المرشِّحات:

  • إزالة التشبُّع Desaturate: تحويل جميع نقط الصورة إلى التدرج الرمادي.

  • الضبابية Blur: تُنعَّم الصورة عن طريق حساب متوسط النقط للمنطقة المحدَّدة أو للصورة بأكملها وينتج غباشًا أو شكلًا ضبابيًا.

  • التباين Sharpen: يزيد من حدَّة تباين النقط المتجاورة والتي تملك تَبايُنًا أقل فتصبح الصورة أكثر وضوحًا.

  • إخفاء اللون Color to Alpha: هو مرشِّح ذو شهرة حيث يحول جميع الألوان المحددة إلى شفَّافة.

توضح الصورة التالية مجموعة مختلفة من المرشِّحات طُبِّقت على أجزاء مختلفة من الصورة، ويحتوي تطبيق Krita على مجموعة كبيرة من المرشِّحات.

300px-Krita_basic_filter_brush.png
 

استخدام المرشِّح مع الفرشاة

يوفر تطبيق Krita إمكانية استخدام المرشِّح مع الفرشاة، ونجد أنَّ أغلب تطبيقات التعديل على الصور يفصلون المرشِّح عن الفرشاة. وبهذه الخاصية يمكن إنشاء فرشاة تجعل الصورة ضبابية أو تزيد من تباينها إلخ.

مرشِّحات الطبقات والأقنعة وأنماط الطبقات

يتيح تطبيق Krita استخدام المرشِّحات مع الطبقات حيث تصبح جزءًا لا يتجزأ من الطبقة وتُطبَّق التأثيرات حينئذ على جميع عناصر الطبقة بالمستوى نفسه. ويمكن أيضًا استخدام المرشّحات مع الأقنعة Filter Masks حيث يضاف تأثيرها مكان استخدام القناع المطبَّق في مجموعة أو طبقة واحدة.

ألا زلت تذكر السيدة الشبح؟ سنعدِّل قليلًا عليها باستخدام المرشِّح مع القناع السابق لإعطائها بعض الضوء المشع كي تبدو أكثر واقعية. نختار الطبقة ghost layer ونُنشئ طبقة جديدة منسوخة عنها. نضغط على تلك الطبقة بالزر الأيمن ونضيف مرشِّح للقناع من نوع gaussian blur ونضبط القيمة على 10. نضع الطبقة المنسوخة خلف الطبقة الأصلية ونحدِّد أسلوب مزج من نوع Color Dodge والذي يعطي الشبح توهجًا واضحًا. وإذا عدَّلت شيئًا على الطبقة الأصلية ghost layer فإنَّ التعديلات تنتقل إلى الطبقة المنسوخة تلقائيًا.

800px-Krita_ghostlady_3.png

أمَّا أنماط الطبقات Layer Styles فهي خاصَّية فريدة في الفوتوشوب والتي تضيف تأثيرات لكامل الطبقة كالظل والتوهج إلخ وهي تشبه مرشحات الأقنعة واستخدامها أسهل من استخدام الأقنعة ولكنها محدودة، ويمكن تطبيقها على الطبقة بالضغط عليها بالزر الأيمن ثمّ اختيار أنماط الطبقات.

عمليات التعديل

هي عمليات رياضية تُجرى على نُقَط الصورة وتشبه المرشِّحات، من تلك التعديلات Deformations تغيير الحجم، وقلب وتدوير الصورة، وأداة القص التي تؤثِّر على حجم لوحة الرسم، وأداة التحريك. تستطيع باستخدام هذه الأدوات تدوير أو تغير حجم لوحة الرسم أو وضعها في منظور معين، كما يمكن استخدام أدوات متقدمة كأداة الانحراف wrap، والأداة cage والأداة liquefy التي تنشئ مجموعة من العقد حول الشكل لتشويهه بعض الشيء وابتكار أشكال جديدة.

800px-Krita_transforms_free.png

فرشاة التعديل

يوفر تطبيق Krita دمج التحويلات المشوِّهة للعنصر مع الفرشاة لنحصل على فرشاة التعديل Deform brush engine، وتعتبر نسخة عن أداة التحويل Liquefy وتتميز بالسرعة ولكن ذات دقة أقل. توضح الصورة التالية استخدام أداة التحويل Liquefy الشكل على اليسار للموازنة مع فرشاة التعديل الشكل على اليمين.

600px-Krita_transforms_deformvsliquefy.png

أقنعة التعديل

يمكن أن تصبح عمليات التحويل جزءًا من الطبقة مثل المرشِّحات والأقنعة شرط أن تكون غير مشوِّهَة للصورة، ولا يمكن استخدام التدرج الرمادي معها خلافًا للمرشِّحات والطبقات بسبب خللٍ تقنيٍٍ.

الرسوم المتحركة

يدعم الإصدار 3.0 من Krita الرسوم النقطية المتحركة حيث يوفر جدولًا زمنيًا وأدوات لمعاينة الحركة كما يوفر فُرَشًا متنوعة للرسم النقطي المتحرك مع إمكانية التصدير كصورة بصيغة (gift) أو فيديو.

Introduction_to_animation_walkcycle_02.gif

الأدوات المساعدة للرسم

علينا عدم نسيان أنَّ Krita هو تطبيق رسم رقمي ويجب أن يحوي أدوات رسمٍ كتلك التي نستخدمها للرسم في حياتنا اليومية كالمسطرة وغيرها من الأدوات التي تساعد على الرسم. سنستعرض فيما يلي بعضًا من تلك الأدوات التي يوفرها التطبيق.

800px-Krita_basic_assistants.png

الشبكة والخطوط المساعدة

هما من الأدوات المهمة والمساعدة كثيرًا في عملية الرسم حيث يمكن إظهار الشبكة grids وهي مجموعة من الخطوط الأفقية والعمودية بتباعدات محدَّدة، أو وضع خطوط مساعدة على لوحة الرسم وظيفتها مشابهة لوظيفة للمسطرة.

الالتقاط

هي من الأدوات المهمة أيضًا في الرسم حيث يمكن التقاطsnap الكثير من الأشياء بمجرد اقتراب مؤشر الفأرة منها كمركز الصورة أو خطوط الشبكة أو الخطوط المساعدة أو المتعامدة أو حدود الأشكال إلخ.

العناصر المساعدة

هل تتذكر يومًا أنك وضعت نقطتين أو أكثر على لوحة ما للوصل بينها بخطوط مستقيمة أو طلب منك مدرِّس الرياضيات رسم خطين متوازيين أو متعامدين أو دائرتين مماستين أو متحدتي المركز؟ العناصر المساعدة في Krita تساعد على القيام بتلك المهام وأكثر من ذلك.

توضح الصورة في الأعلى استخدام بعضًا من الأدوات المساعدة، وبعد الانتهاء منها يمكنك إزالتها بسهولة.

تخصيص مساحة العمل

ختامًا، يفضل كلَّ شخصٍ، خصوصًا الرسامين، مساحةً خاصةً به للعمل كوضع شريط العناصر في مكان يفضِّله على الشاشة أو وضع اختصاراته الأكثر استخدامًا ضمن شريط الأدوات أو غيرها من بيئة العمل. لم يغفل Krita عن ذلك بل وفر مجموعة من الإعدادات لتخصيص بيئة العمل وحِفظها من خلال زر موجود أعلى اليمين.

18.png

ويمكن ضبط شريط الأدوات من Settings → Configure Toolbars، وضبط الاختصارات من Settings → Configure Krita → Configure Shortcuts ومن Settings → Configure Krita → Canvas Input Settings.

 

ترجمة وبتصرفللمقال Basic Concepts الذي كتبه فريق عمل Krita.

جميل بيلوني
الثلاثاء, 2017/04/25 – 1:14ص

disqus

Source: تكنولوجيا

عن الشوق

شاهد أيضاً

بوستجريسكل كتاب الوصفات

بوستجريسكل كتاب الوصفات أكثر من 90 وصفة عملية لإدارة فعالة، وتصميم الحلول باستخدام PostgreSQL يسر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *