الأربعاء , أكتوبر 18 2017
الرئيسية / سيدتي / عالم الأمهات / أطعمة مناسبة للمراءة الحامل

أطعمة مناسبة للمراءة الحامل

الحمل هي واحدة من أهم الفترات التي تمر بها المرأة في حياتها وتتطلب عناية كبيرة أثناء تناول الطعام بحيث تتجنب الأم والجنين المشاكل الصحية.

أنيميا فقر الدم و نقص الكالسيوم من أهم المشاكل الصحية التي قد تحدث للمرأة الحامل إذا لم تنتبه إلى صحتها و تحرص على نوعية الطعام الذي تتناوله. تتعرض المرأة لهذه المشاكل بسبب تكوين الجنين الذي يحتاج أيضًا إلى الحديد و الكالسيوم. يستمد الطفل من الأم كافة العناصر الغذائية و الفيتامينات التي يحتاج إليها، لذلك يجب أن تركز الأم على تناول مختلف العناصر الغذائية الصحية و أن تكون على دراية كاملة بالأغذية المفيدة و الصحية لها وللجنين. هكذا تتمكن الأم من أن تساعده على التطور و النمو بشكل طبيعي و سليم. جئنا لكِ بهذه النصائح حتى تتعرفي على الأطعمة المفيدة لكِ أثناء فترة الحمل.

1- البيض و منتجات الألبان

من منا يغفل عن أهمية البيض و تناوله في حياتنا اليومية؟ هي من أهم مصادر البروتينات و في الوقت ذاته تحتوي على سعرات حرارية قليلة. يساهم البيض أيضًا في إمداد المرأة الحامل بفيتامين الأوميجا 3 الذي يعد من أهم الفيتامينات التي تساهم بشكل كبير في نمو دماغ الجنين وعيونه لما يحتويه من كالسيوم. يجب الحرص على تناول المرأة الحامل للألبان ومنتجاتها يوميًا وذلك لإحتوائها على الكالسيوم و فيتامين أ و فيتامين د . يمد الكالسيوم الأم بالطاقة والحيوية طيلة اليوم لذا احرصي على وضعهم في نظامك الغذائى يومياً.

2- احرصي على تناول الأسماك

يجب على المرأة الحامل أن تحرص على تناول الأسماك من حين لآخر خلال فترة حملها، نظراً لأنها تحتوي على كميات خفيفة من الزئبق و المعادن المفيدة لصحة الجنين. السلمون و السردين و الماكريل من أهم الأسماك المفيدة لكِ في هذه الفترة. هذا بالإضافة إلى احتواءها على فيتامين الأوميجا 3 اللازم لنمو الجنين و تطوره بشكل صحي. يعمل السمك على تحسين الحالة المزاجية للأم لهذا احرصي على تناول السلمون و سمك التونة أسبوعيًا. لا تفرطي فى تناول السلمون نظراً لما يحتويه من مادة الزئبق فالإكثار منها من الممكن أن يسبب أضرار على الجسم.

3- المكسرات

تعد المكسرات من أخف الوجبات التي تحتوي على العديد من المعادن الهامة المفيدة لجسم المرأة الحامل من بينها الحديد والزنك و المغنيسيوم. تحافظ المكسرات على المستويات المعدنية بجسم الأم و الجنين لأنها تحتوي على الأوميجا 3 الضروري لنمو رأس الجنين. عادةً تحتاج المرأة الحامل إلى تناول وجبات خفيفة على مدار يومها أو أثناء إنتظارها لوجباتها الأساسية. لذلك تعد المكسرات من أخف الوجبات و أكثرها فيتامينات صحية للأم. احرصي على تناول حفنة من المسكرات يومياً تتضمن الجوز و اللوز و الفستق.

4- تناولي الخضروات و الفواكه يومياً

من الضرورى جداً أن تحرص المرأة الحامل على تناول كميات كبيرة من الخضروات والفاكهة يومياً خاصة ذات اللون الأخضر والأحمر، حيث تحتوي على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تصل إلى الجنين بسهولة. إذا حرصت المرأة الحامل على تناول الخضروات والفاكهة المتنوعة خاصة خلال شهور الحمل الآخيرة فإن طفلها سوف يكون لديه قابلية كبيرة لتذوق هذه الأطعمة بعد ولادته. تحتوي الحضراوات أيضًا على الكالسيوم و الألياف و الحديد و حمض الفوليك الذي يحمي الجنين من أي أمراض مزمنة. تحتوي الخضراوات أيضًا على نسبة عالية من الحديد المهم لصحة الأم الحامل والوقاية من فقر الدم.

5- البقول

تحتوي البقول على العديد من الفيتامينات اللازمة للمرأة الحامل و الجنين حيث أنها غنية بالحديد إلى درجة كبيرة بالإضافة إلى نسبة كبيرة من الألياف و البروتينات. تساهم في الحد من الإمساك و الإصابة بالبواسير فهي سهلة التحضير و لا تتطلب أي جهد. من الممكن القيام بتحضيرها و تركها في الثلاجة لحين الرغبة في تناولها كوجبة خفيفة في أي وقت. من المعروف أن العدس يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات التي تحسن عملية الهضم و امتصاص المواد الغذائية. احرصي على إضافة البقوليات في طعامكِ اليومي لتمدي جسم جنينك بكافة العناصر الغذائية التي يحتاجها

 

عن بنات الشوق

شاهد أيضاً

المحافظة علي الوزن اثناء الحمل

كيف أحافظ على وزني وأنا حامل؟ فمن الطبيعي أن يكون هذا السؤال في الاعتبار لأن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *