الثلاثاء , أغسطس 22 2017
الرئيسية / سيدتي / عالم الأمهات / ألالام أسفل البطن عند الحامل وعلاجها

ألالام أسفل البطن عند الحامل وعلاجها

الحمل هي واحدة من أصعب فترات للمرأة في حياتها. لديها العديد من المشاكل المفاجئة، وبعضها يثير القلق، وأحيانا هناك مشاكل خطيرة تتطلب تدخل سريع من قبل الطبيب للحفاظ على صحة المرأة وطفلها.

من أشهر هذه المشكلات مشكلة الآلام التي توجد أسفل البطن والتي تختلف شدتها نتيجة اختلاف أسبابها. غالباً ما تحدث هذه الآلام نتيجة الشد الذي يحدث في منطقة البطن نتيجة توسع الرحم وزيادة حجم الجنين. إذا كانت تعاني المرأة الحامل من الإمساك أو زيادة الغازات. في هذا المقال سوف نقدم لكِ أشهر الأسباب والحلول التي يمكن للمرأة أن تلجأ لها لحين استشارة الطبيب.

أسباب حدوث آلام أسفل البطن للمرأة الحامل:

هناك العديد من الأسباب التي تساعد في حدوث ألم شديد في منطقة أسفل البطن للمرأة الحامل و التي تحدث نتيجة تغيير الهرمونات والانقباضات الرحمية. تحدث هذه الإنقباضات للعضلات والأربطة التي توجد بين العظام لدرجة أن المرأة الحامل يمكن أن تشعر بألم أسفل البطن. تشعر بهذا الألم عند نهوضها من السرير أو عند الخروج من الحمام عقب الاستحمام أو عندما تصاب بالبرد فيزيد الألم مع العطس أو الكحة. كل هذه الأمور تعد أمورًا عادية ولا تسبب أى مخاوف على الأم أو على الجنين. إلا أن هناك أعراض إذا صاحبها الألم حينها يجب استشارة الطبيب المختص على الفور ومنها:

1- زيادة الإفرازات المهبلية

من الطبيعي أن المرأة الحامل تزيد نسبة الإفرازات المهبلية لديها خلال فترة الحمل. فإذا رأت المرأة الحامل أنها تعاني من زيادة في الإفرازات المهبلية عن المعدل اليومي الطبيعي لها و يصاحبها مياه أو مخاط دموي بجانب ألم شديد في أسفل منطقة البطن، يجب على الفور أن تتوجه إلى أقرب مستشفى أو إلى الطبيب المختص نظراً لأن هذا يعد إنذاراً بالإجهاض.

2- الشعور بألم شديد في البطن

هذا الأمر لا يقل خطورة عما سبق و يتطلب الراحة التامة على الظهر لحين الذهاب إلى الطبيب المعالج. يجب عدم التحرك فجأة أو الشعور بالتوتر للمحافظة على الجنين. هذا بالإضافة إلى شعور المرأة الحامل بأكثر من خمسة تشنجات في ساعة واحدة فهذا يعنى زيادة الضغط على منطقة الحوض. يسبب ذلك ألم في أسفل الظهر و خصوصاً إذا لم تعاني منه الحامل في حملها السابق. لا يجب الاستهانة بمثل هذه المؤشرات الهامة للحفاظ على حياة الأم وجنينها، قد تعاني الحامل أيضاً من ألم حاد في أعلى البطن، أو صداع شديد، أو اضطراب في الرؤية و يجب في هذه الحالة الاتصال بالطبيب على الفور.

5 نصائح للحد من آلام أسفل البطن عند المرأة الحامل:

1- رياضة المشي:

يمكن للمرأة الحامل التي تعاني من آلام أسفل البطن أن تقوم بممارسة رياضة المشي حتى وإن كان داخل المنزل للتخلص من الغازات التي تسبب لها الانتفاخ وتساهم إلى حد كبير في الشعور بآلام أسفل البطن، ولكن يجب الحرص أثناء المشي والتأكد من عدم وجود أى عراقيل حتى تشعر بالراحة أثناء قيامها بهذه الرياضة. يمكن ممارسة رياضة المشي بنحو 20 دقيقة لحين الشعور بالراحة أسفل منطقة البطن.

2- حمام دافئ:

بإمكانكِ أن تأخذي حماماً دافئاً والاسترخاء تماماً. لكن تجنبي أن تكون المياه ساخنة والتي من الممكن أن تؤدى إلى نتائج عكسية، لذلك إحرصى على ملئ البانيو. استرخى فيه لبعض الوقت حتى تشعري بزوال الألم والتقلصات التي توجد أسفل البطن.

3- الماء:

يجب الحرص على تناول كميات كبيرة من المياه والسوائل والعصائر الطبيعية حتى يتم زيادة معدل رطوبة الجسم، نظراً لأن الجفاف يساهم إلى حد كبير في ظهور الآلام أسفل منطقة البطن. لكن ابتعد تماماً عن شرب المشروبات الغازية التي تزيد من التقلصات وتساهم في انتفاخ البطن بنسبة كبيرة.

4- الإنحناء إلى الأمام:

يمكن أيضاً أن تنحني إلى الأمام في مكان الالم لمدة 5 دقائق حتى تشعرين بالراحة، فهذا الوضع يساهم إلى حد كبير في تخفيف الالم، كما يمكنك تغيير وضع الجلوس أو الحرص على القيام ببطء مع ضرورة عدم عمل أى حركات فجائية والتي تسبب في شد منطقة البطن أكثر من اللازم وبالتالي زيادة الشعور بالألم.

5- الراحة التامة:

اعلمى جيداً أن تحتاجين إلى قسط كبير من الراحة. يجب عليكِ أن لا تجهدي نفسكِ بشكل أكثر من اللازم وجنبي نفسكِ الكثير من المتاعب التي من ممكن أن تسبب في فقدانكِ جنينكِ، قومي بالاستلقاء والاسترخاء فحسب لحين موعد ولادتكِ طالما الأمر يتطلب منكِ ذلك.

 

عن بنات الشوق

شاهد أيضاً

المحافظة علي الوزن اثناء الحمل

كيف أحافظ على وزني وأنا حامل؟ فمن الطبيعي أن يكون هذا السؤال في الاعتبار لأن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *