الأربعاء , أكتوبر 18 2017
الرئيسية / سيدتي / العناية بالشعر / كيف أعالج تلف شعري

كيف أعالج تلف شعري

تساقط الشعر هو واحد من أهم المشاكل التي تواجهه. العديد من النساء يعانين من مشاكل متعددة تتعلق بالشعر، القصف، الملمس الخام، لون الشعر وغيرها من المشاكل. لتلف الشعر

إن تلف الشعر هو من أكثر المشاكل التي تؤرق المرأة وتجعلها خائفة من المضي قدماً في تغيير مظهرها “الطلّة” مُعتقدةً أن الصبغات هي السبب الوحيد خلف تلف الشعر أو حتى مصففات الشعر، إلا أن الحقيقة غير ذلك تماماً وأن أسباب تلف الشعر كثيرة من مستحضرات تنظيف الشعر ونوعية الغذاء وغيرها، والسؤال الذي يتبادر إلى ذهن كل إمرأة الآن هو، كيف أعالج تلف شعري ؟!
لا سيما أن مثل هذا السؤال مُرهق للتفكير ولكن الإجابة تكمن في معرفة السبب الرئيس وتفاديه، وفيما يلي الإجابة الخالصة في ستة نقاط:
1. الشامبو: إن نوعية وعدد مرات إستخدام الشامبو لها تأثير واضح على الشعر، فوظيفة الشامبو هو تنظيف الشعر من الزيوت والأتربة إلا أن الشامبوهات القوية والتي تحتوي على مواد كيميائية مركزة بنسبة عالية تؤثر بشكل كبير على فروة الرأس والمسامات التي تفرز الزيوت الطبيعية الضرورية لترطيب الشعر، لذا احرصي دوماً على إختيار نوع مناسب لطبيعة شعركِ مع تقليل مرات استخدامه.
2. كيفية التعامل مع الشعر: إن الطريقة التي تتعاملين فيها مع شعركِ من حيث التصفيف أو فرك فروة الرأس حتى طبيعة المشط أو الفرشاة المستخدمة كلها تؤثر على الشعر وتؤدي به إلى التلف، الأمر الذي يجب تفاديه من خلال تفادي تصفيف الشعر وهو مبلول، استخدام مشط أو فرشاة بأسنان ناعمة حتى لا تتأذى بصيلات الشعر، وعند فرك فروة الرأس احرصي على أن تكوني رقيقة حتى لا يتكسّر الشعر.
3. إكسسوارات الشعر: إن الإكسسوارات التي تستخدمينها غالباً لتزيين شعركِ أو ربطه قد تكون مؤذية، فمثلاً تشابك الربطة المطاطية القوية مع شعرك يؤي إلى تلفه وتقصيفه حتى مشابك الشعر لها نفس الدور في تلف الشعر، ويفضّل ترك الشعر منساباً لأطول فترة ممكنة.
4. التعرّض للحرارة: مثل حرارة الشسوار والشعر مبلول أو حرارة مكواة الشعر كل ذلك يؤدي إلى تلف سريع للشعر ويدمر طبقة الكيوتكل (الطبقة الخارجية للشعر) مما يُضعف جذوره وبالتالي تؤدي إلى تساقطه، إن كنتِ في حاجة ماسة لاستخدام مصفف الشعر استخدمي المجفف على حرارة متوسطة بحيث يكون بعيداً على شعركِ بمقدار 15 سم على الأقل.
5. الملوّثات: إن تعرّض الشعر إلى الملوثات المتواجدة مثلاً في حمامات السباحة كالكلور والأملاح المتواجدة في ماء البحر، لفترات طويلة ومرات عديدة تؤثر بشكل سلبي على ملمس ولون الشعر وتضعف مسامه، فإن كنتِ من روّاد حمامات السباحة بشكل كبير عليكِ غسل شعركِ بالماء بعد السباحة.
6. نوعية الغذاء: الغذاء مرتبط بالصحة العامة وصحة الشعر جزء من صحة الجسم ككل، لذا يجب تناول وجبات متوازنة تحتوي على جميع العناصر الغذائية الضرورية، ومن أهمّها الخضار والفواكه الطازجة، وتفادي الزيادة في شرب وتناول الكافيين الذي يؤدي إلى تلف الشعر.
__________________

عن بنات الشوق

شاهد أيضاً

وصفات مذهلة لفرد الشعر

أسرع وصفة للشعر والشعر للرجال والنساء، حلم كثير من الحصول على شعر صحي لينة ولمس …