الثلاثاء , أغسطس 22 2017
الرئيسية / أخبار / أخبار عربية / يواصل الفلسطينيون الصلاة خارج المسجد الأقصى

يواصل الفلسطينيون الصلاة خارج المسجد الأقصى

واصل الفلسطينيون يوم الاربعاء الصلاة فى شوارع القدس الشرقية المحتلة دون دخول المسجد الاقصى بالرغم من ازالة اسرائيل للبوابات المعدنية من مداخلها بانتظار قرار لجنة الاوقاف الاسلامية بتقييم الوضع هناك.

وأدى مئات الفلسطينيين صلاة الظهر أمام إحدى بوابات المسجد عند باب الأسباط، أحد مداخل البلدة القديمة فى القدس، بحسب مراسل فرانس برس.

وأزالت السلطات الإسرائيلية من محيط الحرم القدسى فجر الثلاثاء، بوابات كشف المعادن مؤكدة أنها لن تستخدمها مجددا بعدما أثارت الاجراءات الأمنية الجديدة موجة من العنف الدامى بعد قرار من الحكومة الامنية المصغرة التى أعلنت انها ستقوم ب “استبدال اجراءات التفتيش بواسطة أجهزة تستند الى تكنولوجيا متطورة ووسائل أخرى”.

ولم تتضح تفاصيل التقنيات المتطورة التى أشار إليها البيان الحكومي، لكن تم تثبيت كاميرات على المداخل هذا الأسبوع، ويرجح أن تكون كاميرات ذكية تستخدم تكنولوجيا التعرف على الوجوه.

ونصبت الشرطة الإسرائيلية مسالك حديدية عند مداخل الحرم القدسى تسمح بدخول الناس فى طوابير.

وكانت الأوقاف الإسلامية أعلنت الثلاثاء، أن “لا دخول” إلى المسجد الأقصى إلى حين قيام لجنة تابعة لها بتقييم الوضع فيه.

وتأتى أم معاذ وهى من مدينة الناصرة العربية (شمال اسرائيل) منذ أيام مع قرابة 50 امرأة من مدينتها والبلدات المجاورة يوميا على متن حافلات لأداء الصلاة فى القدس.

وتقول أم معاذ “نغادر فى الساعة السادسة صباحا ونعود بعد صلاة العشاء” مؤكدة رفض الجميع لبوابات كشف المعادن وحتى للتقنيات المتطورة.

وضعت السلطات الإسرائيلية بوابات كشف المعادن أمام مداخل المسجد الأقصى بعد 14 من يوليو، إثر هجوم أقدم عليه ثلاثة شبان من عرب اسرائيل وأسفر عن مقتل شرطيين اسرائيليين والشبان الثلاثة.

ويرى الفلسطينيون فى الإجراءات الأمنية الأخيرة محاولة إسرائيلية لبسط سيطرتها على الموقع وهو ما دفعهم إلى رفض دخول الحرم القدسى.

وتفيد السلطات الإسرائيلية أن مهاجمى 14 يوليو هربوا مسدسات إلى الحرم القدسى وانطلقوا منه لمهاجمة عناصر الشرطة.

وتخللت الاحتجاجات الفلسطينية صدامات أسفرت عن مقتل خمسة فلسطينيين. وليل الجمعة، طعن فلسطينى أربعة إسرائيليين توفى ثلاثة منهم فى مستوطنة فى الضفة الغربية المحتلة

عن بنات الشوق

شاهد أيضاً

هافر يلتقي السراج بالقرب من باريس وسط الجهود الفرنسية

اجتمع وزير المصالحة الوطنية الليبية فايز السراج مع قائد الجيش الوطنى الليبى اليوم بالقرب من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *